منتديات فيرس

كمبيوفيرس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العلاج بالأشعة للورم الليمفاوي الغير هودجكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egyegy76

avatar

عدد الرسائل : 122
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 11/04/2007

مُساهمةموضوع: العلاج بالأشعة للورم الليمفاوي الغير هودجكن   الثلاثاء مارس 04, 2008 7:40 pm


العلاج بالأشعة للورم الليمفاوي الغير هودجكن

NHL - Radiation therapy



تستخدم الأشعة في مجالات طبية متعددة. فيتم استخدامها أحيانا للمساعدة في تشخيص بعض الأمراض مثل الأشعة السينية X-Rays. و كذلك تستخدم في علاج بعض الأمراض مثل الأورام السرطانية. و يجب الانتباه أن العلاج بالأشعة غير مناسب لجميع حالات الورم الليمفاوي الغير هودجكن. فالعلاج الإشعاعي فعال و يتم استخدامه مرة واحدة فقط و على مكان محدد بالجسم أي يجب أن يكون السرطان في مكان محدد من الجسم و ليس منتشر في جميع أجزاء الجسم. لذلك فإن العلاج الكيميائي و العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة يكون مناسب أكثر عند معاودة الإصابة بالسرطان مرة أخرى.

طريقة العمل
يقوم العلاج بالأشعة بقتل الخلايا عن طريق إتلاف الحامض النووي الخاص بالخلية DNA مما يجعلها غير قادرة على إصلاح الضرر الموجود بها و بالتالي يتم القضاء عليها. و نظرا لأن العلاج بالأشعة لا يفرق بين خلايا الجسم الطبيعية و الخلايا السرطانية، فيمكن أن يؤدي إلى قتل خلايا الجسم الطبيعية المجاورة للخلايا السرطانية. لذلك يتم استخدامه بدقة لتوجيهه على الخلايا السرطانية فقط.

طرق العلاج بالأشعة
هناك طريقتان لاستخدام الأشعة في علاج الليمفوما.




  1. العلاج الإشعاعي Radiotherapy: يتم توجيه الأشعة و تركيزها على المكان المصاب لقتل الخلايا السرطانية. و يستخدم في علاج الليمفوما عندما تكون عقدة ليمفاوية واحدة أو اثنتان فقط مصابتين.


  2. العلاج المناعي الإشعاعي Radioimmunotherapy : يتم ربط كميات صغيرة من مادة مشعة في الأجسام المضادة أحادية النسيلة. و بذلك عند وصول تلك الأجسام المضادة إلى الخلايا السرطانية و الإمساك بها، تقوم الأشعة الموجودة بها بقتل الخلايا السرطانية.

المتابعة و الانتظار للورم الليمفاوي الغير هودجكن

NHL - Watch & Wait

في بعض الحالات تكون أحدى الطرق المستخدمة في علاج الليمفوما هي المتابعة و الانتظار. حوالي 2/5 ( خمسين ) المرضى المصابين بالليمفوما النوع الكسول Indolent Lymphoma يتم استخدام هذه الطريقة معهم. على عكس النوع العدواني Aggressive Lymphoma الذي نادرا ما تستخدم هذه الطريقة في العلاج معه. و طريقة المتابعة و الانتظار لا تعني ألا نقوم بعمل أي شيء للمريض. فالمريض يتم متابعته بصورة دورية من الأطباء. و يتم متابعة حجم العقد الليمفاوية و القيام بالفحوصات الدورية للتأكد من عدم تأثير السرطان على أعضاء الجسم أو النخاع العظمي.

متى تستخدم هذه الطريقة في العلاج؟
يتم استخدام هذه الطريقة في العلاج في الحالات التي لا تستدعي تدخل فوري للعلاج مثل:




  • العقد الليمفاوية حجمها صغير و لا يزداد حجمها بسرعة.


  • لا توجد أعراض تشير أن الورم السرطاني يؤثر على وظائف أحد أعضاء الجسم.


  • الحالة الصحية للمريض جيدة.


  • عودة السرطان للمريض مرة أخرى بعد الشفاء و يكون من النوع الكسول Indolent Lymphoma.


فقد أكدت الدراسات و الأبحاث أنه لا فرق بين المرضى الذين يتبعون طريقة المتابعة و الانتظار عن هؤلاء الذين يبدؤون العلاج الفعلي بمجرد أن يتم تشخيص المرض. على العكس فطريقة المتابعة و الانتظار تؤخر الأعراض الجانبية للعلاج الفعلي. لذلك نجد بعض الأطباء لا يبدأون العلاج الفعلي إلا عند الحاجة إليه. و مازالت التجارب العلاجية Clinical Trials مستمرة حيث تقوم بتقييم البدء الفوري للعلاج الفعلي بالمقارنة مع طريقة المتابعة و الانتظار لحين الحاجة إلى العلاج الفعلي.

متى يجب الاتصال بالطبيب فورا؟
يجب أن يكون المريض على وعي بالأعراض المحتمل حدوثها لإبلاغ الطبيب فورا بمجرد أن تحدث، مثل:




  • ارتفاع في درجة الحرارة ( أكثر من 38ْ سيليزية ).


  • فقدان الوزن دون سبب واضح ( فقدان أكثر من 10% من الوزن خلال 6 أشهر ).


  • عرق غزير خاصة أثناء الليل.


فإذا شكى المريض من تلك الأعراض فهذا يعني أنه يجب بدء العلاج الفعلي. و أغلب المرضى الذين يتبعون تلك الطريقة لا يحتاجون لبدء العلاج الفعلي إلا بعد 18 شهر تقريبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلاج بالأشعة للورم الليمفاوي الغير هودجكن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فيرس :: المنتدي الثقافي :: المنتدي الطبي-
انتقل الى: